مخرجات التعلم للبرنامج - جامعة رياض العلم

الأحداث القادمة

  • 11 ديسمبر
    إجازة نهاية أسبوع مطولة
    11 ديسمبر 2024
  • 15 ديسمبر
    بداية الامتحانات النهائية
    15 ديسمبر 2024
  • 26 ديسمبر
    بداية إجازة منتصف العام (في نهاية العمل)
    26 ديسمبر 2024
  • 05 يناير
    بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2024 – 2025
    5 يناير 2025
مخرجات التعلم للبرنامج
المعرفة والفهم
K1 وصف مبادئ ومفاهيم العلوم الأساسية والمطلوبة كأساس لمقررات الصيدلة.
K2 التعرف على الخصائص وآلية العمل والجرعة والآثار الجانبية وموانع الاستعمال والتفاعلات والمصادر والاكتشاف والتحسين والتركيب وممارسات التصنيع الجيدة والتحليل وتسويق أشكال الجرعات الصيدلانية.
K3 الخطوط العريضة لمبادئ منهجية البحث الحالية والممارسة القائمة على الأدلة.
K4 التعرف على الجوانب الأخلاقية والقانونية والاقتصادية لمهنة الصيدلة.
المهارات
S1 تطبيق مفاهيم ومبادئ العلوم الصيدلانية والعلاجية في مهنة الصيدلة.
S2 تطوير خطط العلاج الدوائي التي تركز على المريض وقائمة على الأدلة.
S3 تصميم الطرق المناسبة لاكتشاف الأدوية وتحليلها وفعالية الأدوية وسلامتها.
S4 تخطيط طرق البحث المناسبة والأساليب القائمة على الأدلة.
S5 تفسير البيانات الرياضية والإحصائية في إعدادات مهنة الصيدلة المختلفة لتوفير المعلومات الدوائية للمرضى ومقدمي الرعاية الصحية.
S6 تفسير وتقييم الوصفات الطبية والأوامر الأخرى للأدوية من حيث السلامة والجودة والاقتصاد.
S7 التواصل بشكل فعال مع المرضى وأسرهم وزملائهم وغيرهم من المهنيين الصحيين.
القيم والمسؤولية
V1 إظهار الوعي الذاتي والتأمل الذاتي لمواصلة التطوير المهني كصيدلي.
V2 إظهار القيادة الفعالة في البيئات المهنية والاجتماعية المعقدة.
V3 توضيح الموقف المهني والسلوك الأخلاقي في ممارسة الصيدلة والبحث والصناعة.
المعرفة والفهم
K1 تجميع المعرفة من العلوم الإنسانية لتوفير بيئة مختصة بالتمريض .
K2 التعرف على السمات النفسية والاجتماعية والجسدية والثقافية الفريدة للصحة والمرض طوال فترة الحياة.
K3 دمج المعرفة الشاملة بأفضل الممارسات التمريضية في المجالات المتخصصة لتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض.
المهارات
تطبيق التفكير السريري والتفكير النقدي لتأييد ثقافة السلامة ومنع خطر الإضرار بالسكان والأسر والزملاء والمجتمع.
S2 دمج استخدام التقنية وأنظمة المعلومات للتواصل وإدارة المعرفة وتخفيف الأخطاء ودعم اتخاذ القرار لممارسة التمريض الآمنة.
S3 الانخراط في ممارسات رعاية صحية عالية الجودة وقائمة على الأدلة وآمنة مع الأفراد والأسر والسكان.
S4 إظهار التواصل الفعال مع المرضى وأسرهم والزملاء من خلال تعزيز الاحترام المتبادل واتخاذ القرارات المشتركة لتعزيز المعرفة والخبرة والنتائج الصحية.
S5 تطبيق نتائج البحوث وبيانات الجودة الصحية لتوفير ممارسة التمريض القائمة على الأدلة وتحسين الصحة في المجتمع.
S6 إظهار الكفاءة في تقديم رعاية شاملة ومحترمة تتمحور حول المريض للمرضى والأسر والمجتمعات المناسبة ثقافيًا وبما يتوافق مع المعايير المهنية.
القيم والمسؤولية
V1 الالتزام بالمساءلة كمتعلم مدى الحياة لتقديم الرعاية التمريضية القائمة على الأدلة بما يتوافق مع المبادئ الأخلاقية والمعنوية والإنسانية والقانونية والتنظيمية.
V2 التعاون مع أعضاء الفريق المهني بطريقة تساهم في إنشاء وتحقيق الأهداف المشتركة من خلال المساءلة والتأثير.
المعرفة والفهم
K1 دمج علوم الرعاية الصحية الأساسية والسلوكية والفم في ممارسة مساعدة طب الأسنان.
K2 التعرف على المواد السنية المختلفة وخصائصها ودواعيها وموانع استعمالها.
K3 تعزيز الرعاية المجتمعية لصحة الفم والوقاية من الأمراض.
K4 إظهار مهارات البحث الأساسية في مجال مساعدة طب الأسنان والرعاية الصحية للفم.
المهارات
S1 تطوير مهارات اتخاذ القرار وحل المشكلات في مجال مساعدة طب الأسنان.
S2 إظهار القدرة على أداء مهارات مكتب طب الأسنان الإدارية.
S3 تطبيق المعايير الحالية لمكافحة العدوى والتعقيم والسلامة المهنية.
S4 تنفيذ الإجراءات الشعاعية المختلفة بأمان.
S5 إظهار تقنيات التعامل مع مواد طب الأسنان المختلفة المستخدمة في الإجراءات السريرية.
S6 تطبيق مبادئ طب الأسنان الأربعة والستة.
S7 استخدام المعلوماتية الصحية في العناية بالفم بشكل فعال.
S8 تقييم ودمج نتائج البحث العلمي في مجال مساعدة طب الأسنان.
S9 التواصل بفعالية شفهيًا وخطيًا مع أطباء الأسنان والمرضى وعائلاتهم وزملائهم وغيرهم من المهنيين الصحيين.
القيم والمسؤولية
V1 إظهار القدرة على التقييم الذاتي وتقييم الأقران والتعلم مدى الحياة
V2 تطبيق المعرفة بالجوانب الطبية والقانونية والأخلاقية للممارسة المهنية وتطبيقها.
V3 المشاركة بشكل بناء في الفريق وإظهار ممارسة القيادة عند الاقتضاء.
المعرفة والفهم
K1 التعرف على مبادئ صحة الفم وتطور المرض وتشخيصه والوقاية منه وإدارته.
K2 إظهار مهارات البحث الأساسية في مجال العلوم الشفوية.
K3 إظهار المعرفة اللازمة لتقييم وتخطيط وتنفيذ وتقييم البرامج المجتمعية في جميع أنشطة تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض.
K4 دمج العلوم الأساسية والطبية الحيوية والسلوكية في ممارسة العناية بصحة الأسنان.
المهارات
S1 الاستفادة من التفكير النقدي وحل المشكلات واتخاذ القرارات القائمة على الأدلة في طب الأسنان عملية الرعاية الصحية.
S2 تقييم الحالة الفموية والطبية للمريض وطلب الفحوصات التشخيصية اللازمة.
S3 إجراء تقييمات تشخيصية شاملة وتقييمات للمخاطر بناءً على تطبيق الأدلة العلمية مع الاستشارات حسب الاقتضاء.
S4 توفير عملية رعاية صحة الأسنان (التقييم، وتشخيص صحة الأسنان، والتخطيط، والتنفيذ، والتقييم، والتوثيق) للمرضى / العملاء في جميع الإعدادات.
S5 تطوير المهارات اللازمة للوصول إلى المؤلفات العلمية والأبحاث وتقييمها بشكل نقدي وتطبيقها وتوصيلها من حيث صلتها بتوفير رعاية المرضى القائمة على الأدلة.
S6 فهم وإتقان كفاءات الممارسة المهنية لنظافة الأسنان.
S7 توفير الرعاية الصحية عن طريق الفم للأفراد في جميع مراحل الحياة ولجميع تصنيفات اللثة من خلال تنفيذ الإجراءات بأمان ومنع الإصابات علاجي المنشأ.
S8 استخدام المعلوماتية الصحية في العناية بالفم بشكل فعال.
S9 التواصل بشكل فعال مع المرضى والأقران والجمهور وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية باستخدام اللغة اللفظية وغير اللفظية والمكتوبة بوضوح.
القيم والمسؤولية
V1 إظهار التقييم الذاتي للحفاظ على المعايير المهنية والمساءلة وتشجيع التعلم مدى الحياة.
V2 تطبيق قواعد أخلاقيات المهنة مع الالتزام بالإجراءات القانونية والتنظيمية المناسبة عند تقديم خدمات صحة الفم وفقًا لقواعد ولوائح الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية.
V3 المشاركة بشكل بناء في الفريق وإظهار ممارسة القيادة عند الاقتضاء.
المعرفة والفهم
K1 التعرف على المواد المختلفة واختيار المواد والتوافق الحيوي وتصميمات أجهزة طب الأسنان وتقنيات التصنيع المستخدمة في تصنيعها.
K2 إظهار النهج النقدي لأساليب البحث والمهارات والاستراتيجيات الإدارية الأساسية في مجال تقنية طب الأسنان
K3 وصف تقنيات طب الأسنان ومفاهيم طب الأسنان المختلفة.
K4 دمج العلوم الشفهية والأساسية والطبية الحيوية والمخاطر البيولوجية والسلوكية مع مهنة تقنية مختبر الأسنان.
المهارات
S1 توضيح المهارات الفكرية في الإدارة والمعرفة والتفكير وحل المشكلات لتمكين تقييم الأساليب المتناقضة في مجال تقنية طب الأسنان.
S2 التحليل النقدي، باستخدام مستويات أعلى من الأحكام المهنية وصنع القرار في بيئات تقنية مختبر الأسنان.
S3 تحليل الأدلة واستخدام تقنيات البحث المستقلة لإنتاج قطعة موسعة من الكتابة الأكاديمية.
S4 إظهار الكفاءة في تنفيذ الإجراءات في جميع جوانب تقنية طب الأسنان بمواد مختلفة.
S5 العمل بأمان وبشكل مستقل والقدرة على اتخاذ قرارات مستقلة عند إنشاء أجهزة طب الأسنان ذات التعقيد المتزايد.
S6 استخدام برامج تقنية المعلومات والموارد الإلكترونية المناسبة للتحليل والبحث والعرض بشكل فعال.
القيم والمسؤولية
V1 إظهار القدرة على العمل بشكل مستقل مع الحفاظ على المعايير وإدارة الوقت.
V2 تطبيق المعايير المهنية والأخلاقية والقانونية المناسبة في توفير الأطراف الاصطناعية السليمة وفقاً لقواعد وأنظمة الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية.
V3 الانخراط في التطوير المهني المستمر والتطوير الشخصي المباشر من خلال التقييم الذاتي وتقييم الأقران.
المعرفة والفهم
K1 وصف أسس العلوم كأساس لعلوم المختبرات السريرية.
K2 التعرف على كل مجال من مجالات الكيمياء، وأمراض الدم، وعلم الأحياء الدقيقة، وعلم المناعة، وعلم الوراثة، وطب نقل الدم المناعي.
K3 الخطوط العريضة لمبدأ منهجية البحث الحالية والممارسة القائمة على الأدلة.
K4 دمج العلوم الطبية الحيوية والسلوكية الأساسية في ممارسة علوم المختبرات السريرية.
المهارات
S1 تطبيق مفاهيم التحاليل المخبرية في تشخيص وعلاج الأمراض والحفاظ على الصحة.
S2 وضع خطط رعاية قائمة على الأدلة للوقاية من الأمراض وعلاجها مع مراعاة احتياجات المريض.
S3 تفسير نتائج التحقيقات المختلفة للوصول إلى التشخيص المناسب والسلامة.
S4 دمج نتائج البحث العلمي مع الخبرة السريرية وقيم المريض نحو الممارسة القائمة على الأدلة.
S5 تنفيذ إجراءات مراقبة الجودة وتطوير الحلول للمشاكل المتعلقة بتوليد البيانات المختبرية.
S6 تفسير وتقييم نتائج الاختبارات العملية لارتباطها بالحالات السريرية.
S7 التواصل بشكل فعال مع المرضى وأسرهم وزملائهم وغيرهم من المهنيين الصحيين
القيم والمسؤولية
V1 إظهار القدرة على التقييم الذاتي وتقييم الأقران والمساءلة والتعلم مدى الحياة.
V2 تطبيق المعايير المهنية والأخلاقية والقانونية المناسبة في تقديم الرعاية التي تتمحور حول المريض باتباع قواعد وأنظمة الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية.
V3 المشاركة بشكل بناء في الفريق وإظهار ممارسة القيادة عند الاقتضاء.
صفات الخريجين 
  • مقدم الرعاية الدوائية التي تركز على المريض.
  • قادر على ضمان سلامة الدواء والمقاييس بين الأدوية.
  • استخدام الممارسة القائمة على الأدلة.
  • معزز الصحة والسلامة.
  • تعزيز النهج القائم على الفريق في الرعاية الصحية.
  • معيد للمواقف والسلوكيات المهنية والامتثال.
  • شغوف بالتواصل بفعالية.
  • إظهار الكفاءة في المهارات السريرية وإجراءات التمريض.
  • قادرة على التواصل بشكل فعال.
  • تطبيق الممارسة القائمة على الأدلة في رعاية المرضى.
  • التواصل بشكل فعال مع المرضى والأسر وأعضاء فريق الرعاية الصحية.
  • الالتزام بالمبادئ والمعايير الأخلاقية في ممارسة التمريض.
  • تعزيز الرعاية التي تركز على المريض واتخاذ القرارات المشتركة.
  • مختص في طب الأسنان ذو الأيدي الأربعة والستة.
  • الرحمة والصدق.
  • ممتاز في المهارات السريرية الإدارية.
  • قادر على التواصل الفعال مع أطباء الأسنان والموظفين المساعدين لطب الأسنان والمرضى.
  • الإلمام بالتقنيات الجديدة المستخدمة في مجال طب الأسنان في التشخيص ومواد طب الأسنان وتقنيات العلاج.
  • شغوف بخدمة المجتمع ورفع مستوى الوعي بصحة الفم.
  • التعلم مدى الحياة. 
  • يمتلك براعة يدوية جيدة.
  • القدرة على التواصل بشكل فعال مع المرضى والزملاء.
  • التعلم مدى الحياة.
  • الرحمة والصدق .
  • حل المشكلات السريرية.
  • معرفة بالموضوع والتقنيات الجديدة.
  • شغوف بتثقيف المرضى وإشراكهم في خطة العلاج.
  • القدرة على التواصل بشكل فعال مع طبيب الأسنان والزملاء.
  • يمتلك مهارات يدوية جيدة.
  • القدرة التنظيمية الجيدة ومهارات إدارة الوقت والقدرة على القيام بدقة وعمل مفصل.
  • صاحب خبره للشكل والتصميم.
  • القدرة على اتباع التعليمات والتركيز على مهام محددة.
  • يكون على دراية بالتقنيات.
  • لديهم دوافع ذاتية، ويستمتعون بالعمل بشكل مستقل وفي فريق.
  •  أن يمتلك فحوصات مخبرية جيدة.
  • القدرة على التواصل بشكل فعال مع المرضى والزملاء.
  • التعلم مدى الحياة.
  • الرحمة والصدق.
  • حل المشكلات السريرية.
  • معرفة بالموضوع والتقنيات الجديدة.
  • شغوف بتثقيف المرضى وإشراكهم في خطة العلاج.