الأحداث القادمة
-
11 ديسمبرإجازة نهاية أسبوع مطولة11 ديسمبر 2024
-
15 ديسمبربداية الامتحانات النهائية15 ديسمبر 2024
-
26 ديسمبربداية إجازة منتصف العام (في نهاية العمل)26 ديسمبر 2024
-
05 ينايربداية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2024 – 20255 يناير 2025
مخرجات التعلم للبرنامج
المعرفة والفهم | |
K1 | وصف مبادئ ومفاهيم العلوم الأساسية والمطلوبة كأساس لمقررات الصيدلة. |
K2 | التعرف على الخصائص وآلية العمل والجرعة والآثار الجانبية وموانع الاستعمال والتفاعلات والمصادر والاكتشاف والتحسين والتركيب وممارسات التصنيع الجيدة والتحليل وتسويق أشكال الجرعات الصيدلانية. |
K3 | الخطوط العريضة لمبادئ منهجية البحث الحالية والممارسة القائمة على الأدلة. |
K4 | التعرف على الجوانب الأخلاقية والقانونية والاقتصادية لمهنة الصيدلة. |
المهارات | |
S1 | تطبيق مفاهيم ومبادئ العلوم الصيدلانية والعلاجية في مهنة الصيدلة. |
S2 | تطوير خطط العلاج الدوائي التي تركز على المريض وقائمة على الأدلة. |
S3 | تصميم الطرق المناسبة لاكتشاف الأدوية وتحليلها وفعالية الأدوية وسلامتها. |
S4 | تخطيط طرق البحث المناسبة والأساليب القائمة على الأدلة. |
S5 | تفسير البيانات الرياضية والإحصائية في إعدادات مهنة الصيدلة المختلفة لتوفير المعلومات الدوائية للمرضى ومقدمي الرعاية الصحية. |
S6 | تفسير وتقييم الوصفات الطبية والأوامر الأخرى للأدوية من حيث السلامة والجودة والاقتصاد. |
S7 | التواصل بشكل فعال مع المرضى وأسرهم وزملائهم وغيرهم من المهنيين الصحيين. |
القيم والمسؤولية | |
V1 | إظهار الوعي الذاتي والتأمل الذاتي لمواصلة التطوير المهني كصيدلي. |
V2 | إظهار القيادة الفعالة في البيئات المهنية والاجتماعية المعقدة. |
V3 | توضيح الموقف المهني والسلوك الأخلاقي في ممارسة الصيدلة والبحث والصناعة. |
المعرفة والفهم | |
K1 | تجميع المعرفة من العلوم الإنسانية لتوفير بيئة مختصة بالتمريض . |
K2 | التعرف على السمات النفسية والاجتماعية والجسدية والثقافية الفريدة للصحة والمرض طوال فترة الحياة. |
K3 | دمج المعرفة الشاملة بأفضل الممارسات التمريضية في المجالات المتخصصة لتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض. |
المهارات | |
تطبيق التفكير السريري والتفكير النقدي لتأييد ثقافة السلامة ومنع خطر الإضرار بالسكان والأسر والزملاء والمجتمع. | |
S2 | دمج استخدام التقنية وأنظمة المعلومات للتواصل وإدارة المعرفة وتخفيف الأخطاء ودعم اتخاذ القرار لممارسة التمريض الآمنة. |
S3 | الانخراط في ممارسات رعاية صحية عالية الجودة وقائمة على الأدلة وآمنة مع الأفراد والأسر والسكان. |
S4 | إظهار التواصل الفعال مع المرضى وأسرهم والزملاء من خلال تعزيز الاحترام المتبادل واتخاذ القرارات المشتركة لتعزيز المعرفة والخبرة والنتائج الصحية. |
S5 | تطبيق نتائج البحوث وبيانات الجودة الصحية لتوفير ممارسة التمريض القائمة على الأدلة وتحسين الصحة في المجتمع. |
S6 | إظهار الكفاءة في تقديم رعاية شاملة ومحترمة تتمحور حول المريض للمرضى والأسر والمجتمعات المناسبة ثقافيًا وبما يتوافق مع المعايير المهنية. |
القيم والمسؤولية | |
V1 | الالتزام بالمساءلة كمتعلم مدى الحياة لتقديم الرعاية التمريضية القائمة على الأدلة بما يتوافق مع المبادئ الأخلاقية والمعنوية والإنسانية والقانونية والتنظيمية. |
V2 | التعاون مع أعضاء الفريق المهني بطريقة تساهم في إنشاء وتحقيق الأهداف المشتركة من خلال المساءلة والتأثير. |
المعرفة والفهم | |
K1 | دمج علوم الرعاية الصحية الأساسية والسلوكية والفم في ممارسة مساعدة طب الأسنان. |
K2 | التعرف على المواد السنية المختلفة وخصائصها ودواعيها وموانع استعمالها. |
K3 | تعزيز الرعاية المجتمعية لصحة الفم والوقاية من الأمراض. |
K4 | إظهار مهارات البحث الأساسية في مجال مساعدة طب الأسنان والرعاية الصحية للفم. |
المهارات | |
S1 | تطوير مهارات اتخاذ القرار وحل المشكلات في مجال مساعدة طب الأسنان. |
S2 | إظهار القدرة على أداء مهارات مكتب طب الأسنان الإدارية. |
S3 | تطبيق المعايير الحالية لمكافحة العدوى والتعقيم والسلامة المهنية. |
S4 | تنفيذ الإجراءات الشعاعية المختلفة بأمان. |
S5 | إظهار تقنيات التعامل مع مواد طب الأسنان المختلفة المستخدمة في الإجراءات السريرية. |
S6 | تطبيق مبادئ طب الأسنان الأربعة والستة. |
S7 | استخدام المعلوماتية الصحية في العناية بالفم بشكل فعال. |
S8 | تقييم ودمج نتائج البحث العلمي في مجال مساعدة طب الأسنان. |
S9 | التواصل بفعالية شفهيًا وخطيًا مع أطباء الأسنان والمرضى وعائلاتهم وزملائهم وغيرهم من المهنيين الصحيين. |
القيم والمسؤولية | |
V1 | إظهار القدرة على التقييم الذاتي وتقييم الأقران والتعلم مدى الحياة |
V2 | تطبيق المعرفة بالجوانب الطبية والقانونية والأخلاقية للممارسة المهنية وتطبيقها. |
V3 | المشاركة بشكل بناء في الفريق وإظهار ممارسة القيادة عند الاقتضاء. |
المعرفة والفهم | |
K1 | التعرف على مبادئ صحة الفم وتطور المرض وتشخيصه والوقاية منه وإدارته. |
K2 | إظهار مهارات البحث الأساسية في مجال العلوم الشفوية. |
K3 | إظهار المعرفة اللازمة لتقييم وتخطيط وتنفيذ وتقييم البرامج المجتمعية في جميع أنشطة تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض. |
K4 | دمج العلوم الأساسية والطبية الحيوية والسلوكية في ممارسة العناية بصحة الأسنان. |
المهارات | |
S1 | الاستفادة من التفكير النقدي وحل المشكلات واتخاذ القرارات القائمة على الأدلة في طب الأسنان عملية الرعاية الصحية. |
S2 | تقييم الحالة الفموية والطبية للمريض وطلب الفحوصات التشخيصية اللازمة. |
S3 | إجراء تقييمات تشخيصية شاملة وتقييمات للمخاطر بناءً على تطبيق الأدلة العلمية مع الاستشارات حسب الاقتضاء. |
S4 | توفير عملية رعاية صحة الأسنان (التقييم، وتشخيص صحة الأسنان، والتخطيط، والتنفيذ، والتقييم، والتوثيق) للمرضى / العملاء في جميع الإعدادات. |
S5 | تطوير المهارات اللازمة للوصول إلى المؤلفات العلمية والأبحاث وتقييمها بشكل نقدي وتطبيقها وتوصيلها من حيث صلتها بتوفير رعاية المرضى القائمة على الأدلة. |
S6 | فهم وإتقان كفاءات الممارسة المهنية لنظافة الأسنان. |
S7 | توفير الرعاية الصحية عن طريق الفم للأفراد في جميع مراحل الحياة ولجميع تصنيفات اللثة من خلال تنفيذ الإجراءات بأمان ومنع الإصابات علاجي المنشأ. |
S8 | استخدام المعلوماتية الصحية في العناية بالفم بشكل فعال. |
S9 | التواصل بشكل فعال مع المرضى والأقران والجمهور وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية باستخدام اللغة اللفظية وغير اللفظية والمكتوبة بوضوح. |
القيم والمسؤولية | |
V1 | إظهار التقييم الذاتي للحفاظ على المعايير المهنية والمساءلة وتشجيع التعلم مدى الحياة. |
V2 | تطبيق قواعد أخلاقيات المهنة مع الالتزام بالإجراءات القانونية والتنظيمية المناسبة عند تقديم خدمات صحة الفم وفقًا لقواعد ولوائح الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية. |
V3 | المشاركة بشكل بناء في الفريق وإظهار ممارسة القيادة عند الاقتضاء. |
المعرفة والفهم | |
K1 | التعرف على المواد المختلفة واختيار المواد والتوافق الحيوي وتصميمات أجهزة طب الأسنان وتقنيات التصنيع المستخدمة في تصنيعها. |
K2 | إظهار النهج النقدي لأساليب البحث والمهارات والاستراتيجيات الإدارية الأساسية في مجال تقنية طب الأسنان |
K3 | وصف تقنيات طب الأسنان ومفاهيم طب الأسنان المختلفة. |
K4 | دمج العلوم الشفهية والأساسية والطبية الحيوية والمخاطر البيولوجية والسلوكية مع مهنة تقنية مختبر الأسنان. |
المهارات | |
S1 | توضيح المهارات الفكرية في الإدارة والمعرفة والتفكير وحل المشكلات لتمكين تقييم الأساليب المتناقضة في مجال تقنية طب الأسنان. |
S2 | التحليل النقدي، باستخدام مستويات أعلى من الأحكام المهنية وصنع القرار في بيئات تقنية مختبر الأسنان. |
S3 | تحليل الأدلة واستخدام تقنيات البحث المستقلة لإنتاج قطعة موسعة من الكتابة الأكاديمية. |
S4 | إظهار الكفاءة في تنفيذ الإجراءات في جميع جوانب تقنية طب الأسنان بمواد مختلفة. |
S5 | العمل بأمان وبشكل مستقل والقدرة على اتخاذ قرارات مستقلة عند إنشاء أجهزة طب الأسنان ذات التعقيد المتزايد. |
S6 | استخدام برامج تقنية المعلومات والموارد الإلكترونية المناسبة للتحليل والبحث والعرض بشكل فعال. |
القيم والمسؤولية | |
V1 | إظهار القدرة على العمل بشكل مستقل مع الحفاظ على المعايير وإدارة الوقت. |
V2 | تطبيق المعايير المهنية والأخلاقية والقانونية المناسبة في توفير الأطراف الاصطناعية السليمة وفقاً لقواعد وأنظمة الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية. |
V3 | الانخراط في التطوير المهني المستمر والتطوير الشخصي المباشر من خلال التقييم الذاتي وتقييم الأقران. |
المعرفة والفهم | |
K1 | وصف أسس العلوم كأساس لعلوم المختبرات السريرية. |
K2 | التعرف على كل مجال من مجالات الكيمياء، وأمراض الدم، وعلم الأحياء الدقيقة، وعلم المناعة، وعلم الوراثة، وطب نقل الدم المناعي. |
K3 | الخطوط العريضة لمبدأ منهجية البحث الحالية والممارسة القائمة على الأدلة. |
K4 | دمج العلوم الطبية الحيوية والسلوكية الأساسية في ممارسة علوم المختبرات السريرية. |
المهارات | |
S1 | تطبيق مفاهيم التحاليل المخبرية في تشخيص وعلاج الأمراض والحفاظ على الصحة. |
S2 | وضع خطط رعاية قائمة على الأدلة للوقاية من الأمراض وعلاجها مع مراعاة احتياجات المريض. |
S3 | تفسير نتائج التحقيقات المختلفة للوصول إلى التشخيص المناسب والسلامة. |
S4 | دمج نتائج البحث العلمي مع الخبرة السريرية وقيم المريض نحو الممارسة القائمة على الأدلة. |
S5 | تنفيذ إجراءات مراقبة الجودة وتطوير الحلول للمشاكل المتعلقة بتوليد البيانات المختبرية. |
S6 | تفسير وتقييم نتائج الاختبارات العملية لارتباطها بالحالات السريرية. |
S7 | التواصل بشكل فعال مع المرضى وأسرهم وزملائهم وغيرهم من المهنيين الصحيين |
القيم والمسؤولية | |
V1 | إظهار القدرة على التقييم الذاتي وتقييم الأقران والمساءلة والتعلم مدى الحياة. |
V2 | تطبيق المعايير المهنية والأخلاقية والقانونية المناسبة في تقديم الرعاية التي تتمحور حول المريض باتباع قواعد وأنظمة الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية. |
V3 | المشاركة بشكل بناء في الفريق وإظهار ممارسة القيادة عند الاقتضاء. |
صفات الخريجين
- مقدم الرعاية الدوائية التي تركز على المريض.
- قادر على ضمان سلامة الدواء والمقاييس بين الأدوية.
- استخدام الممارسة القائمة على الأدلة.
- معزز الصحة والسلامة.
- تعزيز النهج القائم على الفريق في الرعاية الصحية.
- معيد للمواقف والسلوكيات المهنية والامتثال.
- شغوف بالتواصل بفعالية.
- إظهار الكفاءة في المهارات السريرية وإجراءات التمريض.
- قادرة على التواصل بشكل فعال.
- تطبيق الممارسة القائمة على الأدلة في رعاية المرضى.
- التواصل بشكل فعال مع المرضى والأسر وأعضاء فريق الرعاية الصحية.
- الالتزام بالمبادئ والمعايير الأخلاقية في ممارسة التمريض.
- تعزيز الرعاية التي تركز على المريض واتخاذ القرارات المشتركة.
- مختص في طب الأسنان ذو الأيدي الأربعة والستة.
- الرحمة والصدق.
- ممتاز في المهارات السريرية الإدارية.
- قادر على التواصل الفعال مع أطباء الأسنان والموظفين المساعدين لطب الأسنان والمرضى.
- الإلمام بالتقنيات الجديدة المستخدمة في مجال طب الأسنان في التشخيص ومواد طب الأسنان وتقنيات العلاج.
- شغوف بخدمة المجتمع ورفع مستوى الوعي بصحة الفم.
- التعلم مدى الحياة.
- يمتلك براعة يدوية جيدة.
- القدرة على التواصل بشكل فعال مع المرضى والزملاء.
- التعلم مدى الحياة.
- الرحمة والصدق .
- حل المشكلات السريرية.
- معرفة بالموضوع والتقنيات الجديدة.
- شغوف بتثقيف المرضى وإشراكهم في خطة العلاج.
- القدرة على التواصل بشكل فعال مع طبيب الأسنان والزملاء.
- يمتلك مهارات يدوية جيدة.
- القدرة التنظيمية الجيدة ومهارات إدارة الوقت والقدرة على القيام بدقة وعمل مفصل.
- صاحب خبره للشكل والتصميم.
- القدرة على اتباع التعليمات والتركيز على مهام محددة.
- يكون على دراية بالتقنيات.
- لديهم دوافع ذاتية، ويستمتعون بالعمل بشكل مستقل وفي فريق.
- أن يمتلك فحوصات مخبرية جيدة.
- القدرة على التواصل بشكل فعال مع المرضى والزملاء.
- التعلم مدى الحياة.
- الرحمة والصدق.
- حل المشكلات السريرية.
- معرفة بالموضوع والتقنيات الجديدة.
- شغوف بتثقيف المرضى وإشراكهم في خطة العلاج.